تجارة عمان تبحث تعزيز العلاقات التجارية مع مولدوفا

13‏/09‏/2023
Card image cap

تجارة عمان تبحث تعزيز العلاقات التجارية مع مولدوفا

 

 بحث مجلس إدارة غرفة تجارة عمان مع سفير جمهورية مولدوفا غير المقيم  لدى المملكة ديمتري كرويتور، سبل تعزيز التعاون التجاري بين البلدين ودور مؤسسات القطاع الخاص بهذا الخصوص.

وحسب بيان للغرفة، اليوم الاربعاء، ناقش الجانبان أهمية التعاون الثنائي بين البلدين خاصةً في المجالات الاقتصادية، مؤكدين أهمية دور السفارة في تعزيز التعاون الاقتصادي بشكل عام والتجاري بشكل خاص بين البلدين.

وبيّن النائب الاول لرئيس الغرفة نبيل الخطيب، أن المبادلات التجارية بين البلدين متواضعة، مشيراً إلى ان عدم وجود خطوط طيران مباشرة، او شحن جوي وبحري من جهة،  وعدم سهولة الحصول على التأشيرات لدخول جمهورية مولدوفا من جهة أخرى من شأنه التأثير سلباً على حركة النشاط التجاري وحركة الافراد بين البلدين.

ولفت إلى ضرورة العمل على استغلال الفرص والمجالات التي من شأنها أن تسهم في زيادة التبادل التجاري وبذل الجهود لتعزيزها، والتأكيد على التعاون في المجالات السياحية، حيث تزخر البلدين بالمعالم الاثرية والسياحية، خصوصا السياحة الدينية في الاردن.

وأشار الخطيب إلى أهمية توقيع مذكرة تفاهم فيما بين غرفة تجارة عمان ونظيرتها في جمهورية مولدوفا قبل نهاية العام الحالي، كخطوة أولى لتعزيز الشراكة بين القطاع التجاري في البلدين وجعلها فاعلة وملموسة على أرض الواقع ما ينعكس على أداء القطاع التجاري وتنشيط أعماله.

من جانبه، أشار السفير كرويتور أن بلاده التي تقع شرق أوروبا بين أوكرانيا و‌رومانيا، تؤمن بضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، لا سيما بقطاعات السياحة والزراعة، مؤكداً ان بلاده تشتهر أيضا بخصوبة التربة فيها حيثُ أنها تقوم بتصدير القمح والذرة وأغلب المنتجات الزراعية من الخضار والفواكه.

وأكد اهتمام السفارة بالتعاون مع غرفة تجارة عمان لتسريع وتيرة توقيع مذكرة التفاهم والمساهمة في تبادل المعلومات الاقتصادية وتوفير قاعدة بيانات للسلع التجارية بين البلدين بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، لافتاً الى أن القطاع الخاص هو عصب الاقتصاد الوطني ومحرك اساسي لتنشيط الحركة التجارية.

بدورهم، أكد النائب الثاني لرئيس الغرفة بهجت حمدان وعضو مجلس الإدارة علاء الدين ديرانية، الذين حضرا اللقاء استعداد الغرفة لتعميم أي فرص تجارية متوفرة في جمهورية مولدوفا على منتسبيها وتشبيك رجال الأعمال لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأشارا إلى أهمية تبادل الوفود التجارية للتعرّف على الفرص الواعدة وترويج الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة بما يعود بالفائدة على البلدين، والتركيز على قطاعات محددة يُبنى عليها قصص نجاح ومن ثم التوسع في قطاعات تجارية اخرى.

وشددا على اهمية التعاون في المجال السياحي، واستعداد الغرفة للتنسيق مع القطاع السياحي في الاردن لعمل برامج سياحية باسعار مناسبة للمجموعات السياحية في جمهورية مالدوفا للاطلاع على المواقع السياحية والاثرية في المملكة.

إلى ذلك، اشار مدير عام الغرفة هشام الدويك، خلال اللقاء الذي حضرته القنصل في سفارة مولدوفا فيكتوريا بودي والقنصل الفخري لجمهورية مولدوفا في المملكة مازن طنطش، إلى فرص التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين وآفاق تعزيزها، بالعديد من القطاعات الواعدة.

مقالات ذات علاقة

تعزية

22/07/2024
المزيد

الأردن وتونس يؤسسان لمرحلة جديدة من العمل والتشاركية التجارية والاستثمارية

21/07/2024
أسست زيارة لوفد تجاري أردني، إلى تونس، لمرحلة جديدة من العمل الاقتصادي والتشاركية بين البلدين بالمجالات التجارية والصناعية والاستثمارية، والتعاون لدخول اسواق دول أخرى. وأفضت الزيا...
المزيد

استدراج عروض أسعار شراء أحبار طابعات ودرمات وريبونات

20/07/2024
  ترغب غرفة تجارة عمّان باستدراج عروض أسعار شراء أحبار طابعات ودرمات وريبونات ، على أن تكون الجهة الراغبة بتقديم عرض سعر مُسجلة لدى غرفة تجارة عمّان ومُجددة لاشتراكها للعام 2024  ...
المزيد